الجمعة، 29 مارس 2013

المهارة السابعة : إشراك المستمع ..








الهدف السلوكي : 

القدرة على الاحتفاظ باهتمام الشخص الذي تتواصل معه وإشراكه فيما نقول . 

تحسين مهارة إشراك المستمع : 

عندما تتكلم وتشرك بالمحتوى الذي يهدف إلى مخاطبة الجانب الفكري فانك تتوجه إلى مجال ضيق جداً . حيث تناشد في الغالب الجانب الأيسر من الدماغ والمتعلق بالمعلومات المجردة ( كالحقائق والأرقام ) ولا ريب أن هذا قد يكون كافياً أحيانا لكن عليك أن تدرك بأن تلك المعلومات يمكن أن توصل بشكل فعال بواسطة الكتابة . 

فالناس يقرأون بسرعة خمسة أضعاف ما تتحدث . عندما تتكلم وعندما تكون منهمكاً في عملية الاتصال فانك تكشف أفكاراً وآراءً وتحاول أن تحرك الناس تجاه فعل ما أو تقنعهم بالموافقة . وإذا لم تستطع تشغيل الجانب الأيمن من الدماغ لدى مستمعيك فانك تفقد الكثير من إمكانياتك للتأثير . 

وفي حقيقة الأمر المستمعون سواء كانوا شخصاً أو أشخاص يقعون تحت تأثير المؤثرات المختلفة في كل لحظة ولذا أنت تحتاج إلى تحريك كل أحاسيسهم وكل عقولهم وكلما كان المستمع منهمكاً أكثر ومشاركاً أكثر ومنفعلا مع ما تقول كلما ازدادت قدرتك على إقناعه برسالتك .

دوّامات : 

ونقصد بالدوامة أي شئ تفعله ينتج منه لحظة انهماك في عقول مستمعيك . ويمكن إنارة هذه الدوامات من خلال الآليات التسع لإشراك المستمع والتي ستعرض فيما يلي :  

تسع آليات لإشراك المستمع والتأثير عليه : 

هذه الآليات تتمحور حول ثلاث مجالات رئيسية ويمكن تكييف وتعديل هذه الآليات لقوائم المجموعة الكبيرة  و الاتصال الفردي , والمحاور الرئيسة هي :
  1. الأسلوب 
  2. التفاعل
  3. المحتوى
أولاً .. الأسلوب

أ / الجانب المسرحي :
  • ابدأ حديثك بافتتاح قوي كبيان مشكلة مهمة ، أو رواية قصيرة مؤثرة ، أو طرح سؤال جدلي بحيث تجعل كل شخص يفكر فيه . كما يمكن أن تصرح تصريحاً مثيراً أو تقول عبارة مدهشة ..
  • ضع عنصراً مثيراً مثل وقفة طويلة لتأكيد عبارة مهمة أو نغمة صوتية أو تغيرات في درجة الصوت أو 
    عواطف ذات وتيرة عالية ، مثل الغضب أو البهجة أو الحزن أو الإثارة .
  • اختم اتصالك باقتباس مثير أو بعبارة مهمة أو بنداء قوي للعمل الجاد .  
ب / اتصال العين :
  • اعمل مسحاًً شاملاً لكل مستمعيك وذلك عن طريق الاتصال العيني المباشر المستمر لمدة طويلة عندما تشرع في الكلام ، ثم بعد ذلك ابدأ بالاتصال الموسع بالعين مع كل فردٍ على حدة .
  • حافظ على إبقاء مستمعيك منهمكين ومنشغلين معك بقدر الإمكان . 
    ولا تنس ( الدرجة السياحية ) منهم  في أطراف الغرفة أو القاعة أو على جوانب طاولة المتحدثين .
  • قس ردود أفعال مستمعيك خلال تقديم عرضك هل هم موافقون ؟ أم متضايقون ، أم يشعرون بالممل ؟ وهل لديهم أسئلة ؟
ج / الحركة :
  • غيّر آلية تقديمك بالقيام بالحركة الهادفة كلما أمكن ذلك .
  • لا تتراجع عن مستمعيك . تحرّك نحوهم خاصة في بداية اتصالك وفي نهايته .  
 د / الأدوات البصرية :
  • أضف تنويعاً إلى حديثك باستعمال الوسائل السمعية والبصرية . أعط مستمعيك شيئاً ما ينظرون إليه غير النظر إلى شخصك ؟
  • استعمل أنواعا مختلفة من الأدوات البصرية في أي عرض رسمي . 
مثل :
  1. استخدام الشفافيات . 
  2. الكتابة على السبورة الورقية .  
  3. استخدام برنامج البوربوينت .    
    • تدرب على هذه الأشياء مسبقاً حتى يكون استعمالك لها سهلاً وغير صارف للاهتمام .
    • إشراك مستمعيك أو أحدهم إشراكا عفويا دون سابق إعداد 
مثل : كتابة ملاحظات المستمعين على السبورة الخشبية أو الورقية ،  كتابتها على شفافيات لمناقشتها . 

ثانياً .. التفاعل : 

أ / الأسئلة :

  • هناك ثلاثة أنواع من الأسئلة يمكن استعمالها في أي اجتماع . وكل سؤال يسمح لك أن تحصل على مستوى أعمق من المشاركة .
  • الأسئلة الجدلية ستبقي على مستمعيك نشطين ومفكرين وهذا يصلح خاصة عندما لا يتوافر لك الوقت أو أن الوضع غير ملائم لمناقشة قضية معينة بالتفصيل .
  • اطلب رفع الأيدي للموافقة أو عدمها على بعض الأمور فهذا يشجع على المشاركة ويجعل الحياة تسري في الجميع .
  • اطلب متطوعاً بمجرد مشاركة شخص واحد في الكلام أو في عمل مهمة فإنه سيشعرك بتدفق الحياة في الآخرين كما لو كانوا هم المتطوعين .               
ب / العرض :
  • خطط سلفاً لكل خطوة أو أجراء وتأكد من توقيت العرض بدقة قبل البداية .
  • خذ متطوعاً من المجموعة لكي يساعدك في عرضك إذا كان ذلك ممكناً . 
ج / الألعاب والحيل :
  • أدخل بعض الألعاب التعليمية والفوازير والحيل لرفع الملل وحاول قضاء وقت ممتع مع مستمعيك وإشراكهم معك دون أن يخل ذلك بالهدف الرئيس . وبحيث تبقي مسيطراً على الجلسة .
  • استعمل الإبداع والحيل  والألعاب التي يمكن استعمالها بشكل فعال في كثير من الأوضاع . لكن حافظ على مستوى رفيع من الذوق عند التعامل نع هذه الأمور . 
ثالثاً .. المحتوى :

أ / الاهتمام :
  • قبل أن تتكلم راجع ما تود أن تقوله بسؤال ( كيف أفيد مستمعي )
  • تذكر أن ذاكرة المستمع قصيرة المدى ، فحاول تركيز المعلومات وجذب الانتباه . استعمل الاتصال العيني لإثارة الاهتمام . استخدم الأمثلة ،الفكاهة ، الأدوات البصرية ، الحركة لجذب اهتمام مستمعيك . 
ب / المرح :
  • ابدأ بتعليق حميمي وودي .
  • اجعل دعابتك ذات صلة بمستمعيك ولها علاقة بموضوع الحديث0
  • كن محترفاً في إظهار إنسانيتك في الوقت المناسب .
  • صور إحساس المرح وروح الدعاية . ويمكن ذلك عن طريق بعض القصص أو المواقف الطريفة أو الأحداث ، كما يمكن استعمال تعليقات المستمعين لخلق جو من المرح والدعابة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق